أنت هنا

ورشة عمل مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها ١٤٣١/٦/٢٢هـ
 عقد في دارة الملك عبد العزيز ورشة العمل الأولى لمركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، الذي وقَّعت جامعة الملك سعود ودارة الملك عبد العزيز في ١٤٣١/١/٤هـ. وحضر اللقاء الذي عقدته اللجنة العلمية للمركز كوكبة من الأكاديميين والباحثين والباحثات، ممن كانت اللجنة قد دعتهم للتعريف بأنشطة المركز وأهدافه، وطرح أفكارهم ومقترحاتهم، للأخذ بها في بداية انطلاق أعمال المركز، وفتح باب الشراكة في برامج المركز العلمية.

ورشة عمل التاريخ والتقنية الحديثة بجامعة الملك سعود (١٠-١٤٣٤/٤/١٢هـ)
 نظم مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها بالتعاون مع قسم التاريخ في جامعة الملك سعود ورشة عمل "ورشة التاريخ والتقنية الحديثة ـ مهارات البحث ونشر الأبحاث التاريخية إلكترونيا" بهدف تطوير مهارات تعامل الباحثين والباحثات مع الشبكة العالمية (الإنترنت) في مجال البحوث والدراسات التاريخية وقد تم تخصيص 15 ساعة للورشة موزعة على ثلاثة أيام.

هدفت الورشة إلى تدعيم دور التقنية في الدراسات التاريخية والاستفادة من إمكاناتها المتعددة في نشر البحوث التاريخية وإرسال وتلقي مراسلات عبر البريد الإلكتروني من خلال مجموعات عمل بريدية والتعرف على أسس إدارتها، واستخراج البحوث والدراسات من شبكة الإنترنت ونقلها إلى برامج معالجة النصوص وحل مشكلات التنسيق، إضافة إلى تمكين الباحث والباحثة من مهارات البحث عن مقاطع الفيديو وأفلامه المعروضة في المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية ذات العلاقة بحيث يتقن بنهاية الورشة آلية تصميم وإنشاء مدونة إلكترونية وكيفية إداراتها وإضافة الموضوعات عليها.

إصدار كتاب الخليج العربي والبحر الأحمر من خلال وثائق برتغالية 1508-1568م"
أقرت اللجنة العلمية للمركز نشر المشروع المقدم من الأستاذ الدكتور أحمد بوشرب، "الخليج العربي والبحر الأحمر من خلال وثائق برتغالية 1508-1568م" والذي قام من خلاله بترجمة مجموعة من الوثائق البرتغالية عن الخليج العربي والكتاب في المراحل الأخيرة من الطباعة.

 

ترجمة أبحاث عن تاريخ مكة والمدينة وجدة
 أقرت اللجنة العلمية للمركز ترجمة ونشر أبحاث عن تاريخ مكة والمدينة وجدة في العصر الإسلامي الوسيط من تأليف الأستاذ الدكتور رتشارد مورتيل التي تعني بتاريخ مكة والمدينة وجدة خلال العصر الإسلامي.

​ اجتماعات الهيئة العلمية للمركز

عقدت اللجنة العلمية لأعمال مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها الاجتماع الأول في يوم الأربعاء 1431/5/14هـ.
عقدت اللجنة العلمية لأعمال مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها الاجتماع الثاني في يوم الأربعاء 1431/5/28هـ.
عقدت اللجنة العلمية لأعمال مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها الاجتماع الثالث في يوم الأربعاء 1431/6/5هـ
عقدت اللجنة العلمية لأعمال مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها الاجتماع الرابع في يوم الأربعاء 1431/6/27هـ.
عقدت اللجنة العلمية لأعمال مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها الاجتماع الخامس في يوم الأربعاء 1431/11/12هـ.
عقدت اللجنة العلمية لأعمال مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها الاجتماع السادس في يوم الأحد 1432/2/18هـ.

عقد ندوة الجوانب الإنسانية والاجتماعية في تاريخ الجزيرة العربية:
أفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وراعي المركز الندوة في رحاب جامعة الملك سعود في 12ربيع الأول لعام 1433هـ الموافق 4فبراير لعام 2012هــ.

 

اقامة جلسات علمية بندوة الجوانب الإنسانية والاجتماعية في تاريخ الملك عبدالعزيز:
أشاد الاستاذ الدكتور عبدالله السبيعي المشرف على المركز بالإقبال الكبير من قبل المؤرخين والباحثين المهتمين بالتاريخ الوطني حيث بلغ عدد البحوث التي تم تلقيها حتى تاريخه أكثر من أربعين بحثاً توزعت على محاور الندوة التالية: 

المحور الأول: شخصية الملك عبدالعزيز من منظور إنساني واجتماعي.
المحور الثاني: مواقف الملك عبدالعزيز الإنسانية تجاه العرب والمسلمين.
المحور الثالث: الجوانب الإنسانية للملك عبدالعزيز في المعارك والمواجهات.
المحور الرابع: تعامل الملك عبدالعزيز مع الخصوم.
المحور الخامس: الأعمال الخيرية للملك عبدالعزيز. 
المحور السادس: جوانب العطاء ومساعدة الناس لدى الملك عبدالعزيز.

جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز لطلاب الدراسات العليا السعوديين بالجامعات السعودية وغيرها من الجامعات العالمية
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وراعي المركز بتقديم جائزة لطلاب الدراسات العليا في المجلات التاريخية للطلاب السعوديين في الجامعات السعودية وغيرها من الجامعات العالمية التي تفضل سموه بتبنيها أثناء زيارته للجامعة وتدشينه للمركز وإلقاء محاضرة في افتتاح ندوة الجوانب الإنسانية والاجتماعية في تاريخ الملك عبدالعزيز.

 

زيارة الأستاذ الدكتور/يوجين ل. روغان Eugene L. Rogan، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط، كلية سانت أنتوني، جامعة أكسفورد (25-29جماد الأولى 1433هـ)
ضمن باكورة نشاطات مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في دورته الجديدة، سوف يقوم المركز باستضافة الأستاذ الدكتور/يوجين ل. روغان Eugene L. Rogan، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة أكسفورد،وهو من المتخصصين في التاريخ العربي وقضايا الشرق الأوسط، ويشغل مركزً مهماً في جامعة أكسفورد العريقة ببريطانيا ومستشاراً لعديد من الجهات العلمية والرسمية، من الاستاذة البارزين في الجامعات الأجنبية المرموقة عالمياً، والذي يسحل ضيفاً في الفترة ما بين 24-29 جمادى الأولى لعام 1433هـ، وسيلقي محاضرة بعنوان " كتابة تاريخ العرب الحديث: الموضوعات والتحديات" والالتقاء بأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا في يوم الثلاثاء الموافق 1433/5/25هـ ، وجلسة حوار خاصة مع نخبة من مختارة من المدعوين يلتقون فيها مع الأستاذ الزائر.

 

برنامج اللقاء العلمي الأول لمراكز ومراكز البحث العلمي للشرق الأوسط 22-24/2/1434هـ الرياض جامعة الملك سعود
 تشكل الملتقيات العلمية مجالاً خصباً لتبادل الأفكار وتحقيق العديد من الأهداف العلمية التي تخدم المجالات البحثية وتعزز الشراكة العلمية مع النظراء في المراكز العلمية ممثلة هنا بمراكز البحث العلمي الخارجية. ومن هذا المنطلق فإن مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز يهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف التي من أبرزها: 

التعريف بمركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها ومناشطها.
الاستفادة من خبرات المراكز العلمية السعودية في الخارج.
تعزيز التعاون مع المراكز العلمية السعودية في الخارج.
إيجاد قنوات تحقق التعاون مع المراكز العلمية في الخارج.
التعرف على مجالات ومناشط المراكز العلمية في الخارج.
التعرف على الصعوبات التي تواجه المراكز العلمية في الخارج.
ربط المراكز العلمية السعودية الخارجية مع المراكز المناظرة في الجامعات السعودية.

دورة الاسس العلمية في كتابة الرسائل والبحوث التاريخية:
قيام المركز بواجبه في تعزيز مفهوم أساسيات البحث العلمي وبناء على ما لحظه من احتياج طلاب الدراسات العليا في هذا المجال وفقاً لكثرة ماتلقاه من ردود طلاب الدراسات العليا على استبيان ارسله المركز لهم بخصوص إقامة دورة متخصصة بعنوان "اساسيات البحث التاريخي" وحيث فاق عدد الراغبين في حضورها اكثر من ٥٠ مشاركاً من طلاب وطالبات الدراسات العليا في الجامعة.

برنامج التبادل الثقافي الطلابي الخاص بطلاب الدراسات العليا بين جامعات المملكة والجامعات العالمية المتميزة:
اوصت اللجنة العلمية للمركز في اجتماعها بتبني فكرة برامج التبادل الطلابي قناعةً منها بأهميتها كما تم استعراضه في اجتماع الهيئة الاشرافيها من العلميه التي رأسه راعي المركز كما تم التطرق اليه في حديث مع معالي وزير التعليم العالي ومما يشجع في هذا التوجه التجربه التي اشرف عليها المشرف على المركز عام ١٩٨٧م اثناء عمله في الملحقية الثقافيه السعوديه بواشنطن حيث تم استضافة ١٢ طالباً من الصفوف النهائيه في المرحلة الثانويه في احدى المدارس الثانويه الامريكية لزيارة المملكة لمده اسبوعين وكانت النتيجة بعد عودتهم مؤثره وايجابيه حيث كتب كثير منهم ومن اساتذتهم مقالات اعجاب بما شاهدوه في صحف المدرسه وصحف الولايه التي ينتمون اليها بل ان بعضهم قرر بعد التحاقه بالجامعه ان يدرس مواد متخصصه في تاريخ العرب والشرق الاوسط، ومن احدث برامج التبادل الثقافي الطلابي على مستوى المملكة العربيه السعوديه ماتم في عام ٢٠٠٨م بين كليه عفت وجامعه ديوك بالولايات المتحدة الامريكية وشاركت فيه جامعه الملك عبدالعزيز حيث تم تبادل ١١ طالب وطالبه من المملكة العربية السعوديه و١١ طالبا وطالبه من الولايات المتحدة الامريكية.

 

ورشة عمل بعنوان "قواعد المعلومات" ٧-٩رجب١٤٣٥هـ
 تم عقد ورشة عمل بعنوان قواعد المعلومات والتي قدمتها أ. آثار المقرن من موظفات عمادة شئون المكتبات لطالبات الدراسات العليا بقسم التاريخ وهدفت الورشة الى تعريف الطالبات بقواعد المعلومات (Databases) المكتبة الالكترونية والخدمات التي تقدمها المكتبه المركزيه بجامعه الملك سعود.

 

ورشة عمل بعنوان "أساسيات الكتابة الاكاديمية" ٧-٩رجب١٤٣٥هـ
 تم عقد ورشة عمل بعنوان اساسيات الكتابة الاكاديمية والتي قدمتها د. ميمونة الخليل من قسم اللغة الانجليزية في كلية الآداب لطالبات الدراسات العليا بقسم التاريخ وهدفت الورشة عن الكتابة الاكاديمية، صيغة الفكرة الرئيسية، كيفية تحديد الأسئلة العلمية، كيف يقدم الباحث وجهة نظر جديدة للبحث المقدم وماهي المهارات المكتسبة من الكتابة الاكاديمية.

دورة الكتابة العلمية والصياغة اللغوية يوم الاثنين ٢٤ محرم ١٤٣٦هـ

دورة (توظيف التقنية في دراسة التاريخ) في 1438/6/16هـ

دورة (اختيار موضوع البحث واعداد خطة الرسائل الجامعية) في 1438/6/23هـ

ورشة عمل لطالبات الدراسات العليا باقسام التاريخ بعنوان "الصورة ودراسة التاريخ" في 1439/3/16هـ